دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك

0 10
دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك



أنباء الوطن:
دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان 1441 وثواب دعاء 18 رمضان 2020 من السنة النبوية ضمن خطة أدعية رمضان اليوم التى يحرص موقعنا على تقديمها كجرعة دينية للصائمون ليعمرون  لسانهم بذكر الله وشكره في كل وقت، ويأتي دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان المبارك 1441 كرجاء لله سبحانة وتعالى بأن ينجى من يقوله من الأزمات والعثرات في الدنيا، ويأت دعاء 18 رمضان  2020 مع حلول هذا اليوم الكريم  حيث لم يتبقى سواء أيامًا معدودة على الشهر المبارك.



مجموعة من الأدعية المستحبة فى شهر رمضان المبارك، والتى ثبت صحتها عن الصحابة والتابعين، بالتزامن مع أيام رمضان المبارك، حيث أكد النبى “صلى الله عليه وسلم” على أهمية الدعاء فى كل يوم من أيام  شهر رمضان المبارك لما يحمله من أجر عظيم.


دعاء اليوم الثامن عشر من شهر رمضان
عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ نَبِّهْنِي فِيهِ لِبَرَكَاتِ أَسْحَارِهِ، وَ نَوِّرْ قَلْبِي بِضِيَاءِ أَنْوَارِهِ، وَ خُذْ بِكُلِّ أَعْضَائِي إِلَى اتِّبَاعِ آثَارِهِ، يَا مُنَوِّرَ قُلُوبِ الْعَارِفِينَ “.

ثواب هذا الدعاء
“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ ثَوَابَ أَلْفِ نَبِيٍّ” 

ومن آداب الدعاء وصحة رفع اليدين فيه ، يؤكد العلماء أنه من الضرورة أن يكون الداعي موحدًا لله تعالى في ربوبيته وألوهيته، فشرط إجابة الله للدعاء، استجابة العبد لربه بطاعته وترك معصيته، وأن يثنى على الله قبل دعائه، ويسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم )، وقال أحد العلماؤ حول رفع اليدين في الدعاء أنه من الأمور المستحبة استقبال القبلة في الدعاء ورف اليدين فيه، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا ).



 أدعية مستحب الدعاء بها في رمضان

  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ وَ أسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ،  يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ” .
  • اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين”.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ”.

وفي رمضان تستجاب دعوة الصائمين ويقبل الله دعاء القائمين، وتتضاعف الحسنات وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب جهنم، ويفتح باب الريان، وتصفد فيه الشياطين، كل ذلك طوال شهر رمضان ليستزيد المسلمين من روحانية رمضان بالدعاء المتواصل والتقرب إلى الله بصالح الأعمال.

شاهد أيضا : دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.