وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يعلن استقالته من منصبه

0 14
وزير الداخلية التركي  سليمان صويلو يعلن استقالته من منصبه


أنباء الوطن:
بعد انتقادات شديدة طالت إدارته حول ملف إغلاق المدن بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الأحد عبر حسابه الرسمي في تويتر استقالته من منصبه.

وكان صويلو قد قال في وقت سابق اليوم الأحد بأنه يعترف بمسؤوليته عن التأخر في إعلان حظر التجول، مشيراً إلى أنه لم يتوقع الفوضى التي شهدتها بعض الولايات.


وأضاف صويلو في حديثه لصحيفة “حرييت”، أنه اكتسب خبرةً من نتائج قراره، معرباً في الوقت ذاته عن شكوكه في تسبب حالات الازدحام المحدودة بمشكلة كبيرة فيما يتعلق بانتشار “كورونا”.

وتابع قائلاً: “أقولها مرة أخرى، لقد قبلت الانتقادات التي طالتني جراء التأخر في إعلان القرار، كما قبلت الإهانات أيضاً”.

وتأتي استقالة وزير الداخلية التركي بعد يومين من إعلان وزارة الداخلية عن حظر للتجول في 31 ولاية تركية في ظل التدابير التي تتخذها الحكومة لمكافحة فيروس كورونا.

وتسبب إعلان حظر التجول قبل حوالي ساعتين فقط، في تزاحم كبير من قبل المواطنين على المحلات لشراء المواد الغذائية قبل دخول قرار الحظر حيز التنفيذ.

وواجه القرار انتقادت لاذعة، حيث ندد رئيس بلديّة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، عضو حزب المعارضة الرئيسي، بالطبيعة المفاجئة لإعلان الحجْر، قائلاً إنّه لم يتم إبلاغه به مسبقاً.


هلع وهرع
وبعد صدور هذا الإعلان المفاجئ، هرع آلاف من سكّان إسطنبول وأنقرة إلى متاجر البقالة والمخابز التي كانت لا تزال مفتوحة، لشراء حاجيّاتهم، ما سبّب حالات ازدحام، حسب مشاهدات صحافيين في وكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، مساء الأحد 12 أبريل/ نيسان 2020 عن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قوله :” إن مسؤولية تطبيق قرار حظر التجول لمنع الوباء في هذه المرحلة التي تدار بجهد ودقة عائدة لي”.

كما قال وزير الداخلية التركي في بيان الاستقالة الذي نشره عبر حسابه بموقع “تويتر” :”أرجو العفو من رئيس الجمهورية علما أنني اتخذت قرار الحظر بنية سليمة بهدف إبطاء انتشار الوباء ولو بالقليل خلال عطلة نهاية الأسبوع، أنا لم أرد الضرر في أي وقت يا شعبنا العزيز وسأبقى صادقا إلى نهاية حياتي”.

بدوره، علق مراسل شبكة الجزيرة في تركيا، المعتز بالله حسن على القرار بقوله إن ” إعلان وزير الداخلية سليمان صويلو استقالته جاءت بناءا على إعلانه حظر التجوال الحالي (الساري خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية) قبل ساعتين فقط من دخوله حيز التنفيذ وهو ما تسبب بتدافع الناس لشراء مسلتزماتها وتسبب له أيضا بانتقادات شديدة من المعارضة والشارع”.

وفي سياق متصل أكد وزير الصحة فخر الدين قوجة أن الأسبوعين المقبلين مهمين للغاية، داعياً المواطنين لالتزام منازلهم من أجل التخلص من الفيروس خلال فترة قصيرة.

وقال قوجة في مؤتمر صحفي مساء اليوم الجمعة : ” سنلاحظ خلال الأيام المقبلة تقلص الفيروس بشكل أكبر، بعض الأرقام في المستشفيات لا سيما في العناية المركزة بدأت تتناقص”.

— Süleyman Soylu (@suleymansoylu) April 12, 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.