إليك أهم الأسئلة والأجوبة عن فيروس كورونا أو مايعرف باسم كوفيد-19

0 12
إليك أهم الأسئلة والأجوبة عن فيروس كورونا أو مايعرف باسم كوفيد-19

أنباء الوطن:

ماهو فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

الفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هو فيروس تم تحديده في 13 يناير 2020 ، نتيجة للبحث في مجموعة من المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض الجهاز التنفسي (الحمى والسعال وضيق التنفس) في مقاطعة ووهان في أواخر ديسمبر. تم الكشف عن تفشي المرض في البداية في تلك الموجودة في سوق المأكولات البحرية والحيوانية في هذه المنطقة. ثم انتشرت من شخص لآخر وانتشرت إلى مدن أخرى في مقاطعة هوبي ، وخاصة في مدينة ووهان الصينية  ، ومقاطعات أخرى في جمهورية الصين الشعبية وبلدان أخرى في العالم.
الفيروسات التاجية هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض في الحيوانات أو البشر، من المعروف أن العديد من الفيروسات التاجية تسبب التهابات الجهاز التنفسي ، من نزلات البرد إلى الأمراض الأكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي  الحادة (سارز). يسبب COVID-19 مرض فيروس تاجي.

كيف ينتقل فيروس كورونا (كوفيد-19) 

ينتقل عن طريق استنشاق القطيرات المنتشرة في البيئة بسبب عطس المرضى. بعد لمس الأسطح الملوثة بجزيئات الجهاز التنفسي للمرضى ، يمكن أخذ الفيروس عن طريق أخذ اليدين إلى الوجه أو العينين أو الأنف أو الفم دون غسل. من الخطر لمس العين أو الأنف أو الفم بأيد متسخة.

كيف يتم تشخيص الأصابات بـ فيروس كورونا (كوفيد-19)

الاختبارات الجزيئية اللازمة لتشخيص فيروس تاجي جديد متاحة في بلدنا. يتم إجراء الاختبار التشخيصي فقط في المختبر المرجعي الوطني للفيروسات التابع للمديرية العامة للصحة العامة ومختبرات الصحة العامة المعينة.

ماهي الأعراض التي يسببها فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن أنه قد تكون هناك حالات بدون أعراض ، فإن معدلها غير معروف. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والسعال وضيق التنفس. في الحالات الشديدة ، قد يتطور الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي الحاد والفشل الكلوي والوفاة.

كم هي مدة حضانة فيروس كورونا (كوفيد-19)

 تتراوح فترة حضانة فيروس كورونا  بين يومين و 14 يومًا.

هل هناك دواء فعال ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) يمكن استخدامه 

لا يوجد علاج فعال للمرضى. اعتمادًا على الحالة العامة للمريض ، يتم تطبيق العلاج الداعم الضروري. يتم التحقق من فعالية بعض الأدوية على الفيروس. ومع ذلك ، لا يوجد حاليًا أي دواء فعال لفيروس كورونا.

هل يمكن للمضادات الحيوية منع أوعلاج فيروس كورونا (كوفيد-19)

لا ، المضادات الحيوية لا تؤثر على فيروس كورونا ، فهي فعالة فقط ضد البكتيريا. الفيروس المستجد الجديد (2019-nCoV) هو فيروس ، وبالتالي لا ينبغي استخدام المضادات الحيوية لمنع أو علاج العدوى.

من هم أكثر الأشخاص الذي يؤثر عليهم فيروس كورونا (كوفيد-19)

وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها ، فإن أولئك الذين تقدموا في العمر وما يصاحب ذلك من أمراض (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. مع البيانات الحالية ، من المعروف أن المرض يتطور في 10-15 ٪ من الحالات ، والوفاة في حوالي 2 ٪ من الحالات.

هل يتسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) في الموت المفاجئ

يظهر المرض مسارًا بطيئًا نسبيًا ، وفقًا للبيانات المنشورة حول المرضى. في الأيام القليلة الأولى ، يتم ملاحظة شكاوى أكثر اعتدالًا (مثل الحمى والتهاب الحلق والضعف) ثم تتم إضافة أعراض مثل السعال وضيق التنفس. المرضى ثقيلون بشكل عام بما يكفي للتقدم إلى المستشفى بعد 7 أيام. لذلك ، لا تعكس الحقيقة في مقاطع فيديوالمنشورة عن المرضى الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي ، والذين يصابون فجأة ويمرضون أو يموتون.
هل يوجد لقاح جديد لفيروس كورونا (كوفيد-19)
لا ، لم يتم تطوير لقاح بعد ، ويقال أن اللقاح الذي يمكن استخدامه بأمان على البشر على الرغم من التطورات التكنولوجية يمكن إنتاجه في أقرب وقت ممكن.
ماهي الاقتراحات  لعدم أصابتك بفيروس كورونا (كوفيد-19)
تنطبق المبادئ الأساسية المقترحة للحد من المخاطر العامة لانتقال التهابات الجهاز التنفسي الحادة أيضًا على فيروس كورونا الجديد (COVID-19). وهذه هي:
– يجب مراعاة تنظيف اليدين. يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، ويجب استخدام المطهرات الكحولية في حالة عدم وجود صابون وماء. ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون مع مطهر أو مضاد للجراثيم ، والصابون العادي يكفي.
– عدم ملامسة الفم والأنف والعينين دون غسل اليدين.
– يجب على المرضى تجنب الاتصال (إذا كان ذلك ممكناً ، يجب أن يكون على بعد متر واحد على الأقل).
– يجب غسل اليدين بشكل متكرر خاصة بعد التلامس المباشر مع المرضى أو بيئتهم.
– اليوم ، ليست هناك حاجة للأشخاص الأصحاء لاستخدام الأقنعة في بلدنا. يجب على الشخص الذي يعاني من أي عدوى تنفسية فيروسية أن يغطي أنفه وفمه بورق مناديل يمكن التخلص منه أثناء السعال أو العطس ، إذا لم يكن هناك منديل ورقي ، استخدم الكوع بالداخل ، إن أمكن ، لا تدخل الأماكن المزدحمة ، إذا لزم الأمر ، أغلق الفم والأنف ، باستخدام قناع طبي إذا أمكن. 
ما هي الإجراءات العامة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا (كوفيد-19)
يجب الانتباه إلى تنظيف اليدين. يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، ويجب استخدام المطهرات الكحولية في حالة عدم وجود صابون وماء. ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون مع مطهر أو مضاد للجراثيم ، والصابون العادي يكفي.
من المستحسن تغطية الأنف والفم بورق مناديل يمكن التخلص منه أثناء السعال أو العطس ، إذا لم يكن النسيج متاحًا ، استخدم الكوع بالداخل ، إن أمكن ، لعدم دخول الأماكن المزدحمة.
 هل يمكن للحيوانات الأليفة أن تحمل وتنقل فيروس كورونا الجديد (COVID-19)
لا يُتوقع إصابة الحيوانات الأليفة ، مثل القطط / الكلاب المحلية ، بفيروس كورونا الجديد (COVID-19). ومع ذلك ، بعد ملامسة الحيوانات الأليفة ، يجب دائمًا غسل اليدين بالصابون والماء. وبالتالي ، سيتم توفير الحماية ضد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات.
 هل يمكن لغسل أنفك بمحلول ملحي أن يمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد (COVID-19)
لا. غسل الأنف بانتظام بمحلول ملحي لا فائدة منه في الحماية من عدوى فيروس كورونا الجديد (COVID-19).
هل يمكن استخدام الخل لمنع الإصابة بالفيروس الجديد (كوفيد-19)
لا. استخدام الخل ليس مفيدًا في منع الإصابة بفيروس كورونا الجديد (COVID-19).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.